ملتقى الدولى
التصرف في جسم الإنسان
ملتقى وطني للعلوم السياسية
البعد_القيمي للأمن الجزائري
الملتقى الدولي لقسم الحقوق
التصرف في جسم الإنسان

مستجدات

🔴  تحت الرئاسة الشرفية للسيد مدير جامعة سكيكدة البروفيسور بوفندي توفيق وعميدة كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتورة نضيرة عتيق ينظم قسم العلوم السياسية اليوم الدراسي الموسوم بـ: "القضية الفلسطينية من منظور الحرب العادلة"  يحدد التاريخ لاحقا.
 
🟢تم بمشيئة الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه الخاصة بالطالبة سايح زكية الموسومة بـ "محاضر الضبطية القضائية و قوتها الثبوتية " تخصص قانون الجنائي  بقاعة المحاضرات الطابق الاول-بكلية الحقوق والعلوم السياسية- وهذا يوم الإثنين 11 مارس 2024 على الساعة 10:00 صباحا.
 
🔴 فعاليات الملتقى الدولي الأول حول " التصرف في جسم الإنسان بين المسؤولية الطبية و الضوابط القانونية" عن طريق المتدخلين حضوريا و في الورشات و عن بعد، المنظم من طرف قسم الحقوق.
 
 
 

اتصل بنا

 
           cont
 
 

أكتب الى العميد

فهرس كتب على الإنترنت

        

مجلة البحث القانوني والسياسي

      

 

       

محاضر المجلس العلمي للكلية

pv

bib

هي مصلحة مهمة داخل الكلية ومركز حيوي للبحث والإطلاع  ،الدراسة والتعليم ، بها رصيد متنوعمن مصادر المعلوما ت (كتب, دوريات, رسائل, أقراص...)موضوعة تحت تصرف الكليةوالرواد غايتها توصيل المعلومات وتنمية المعارف والقيام بالبحوث العلمية يدير المكتبة مسؤول يشرف على كافة العمليات والخدمات المكتبية

مسؤولة المكتبة : وادي صــورية

livre

                                     

مهام مسؤولة المكتبة :

  • الإشراف على الأداء المكتبي
  • تسهيل عملية الوصول إلى المعلومة عن طريق الوسائل الخاصة بذلك
  • تنمية الميول القرائية لدى الطلبة عن طريق التنويع في الرصيد الوثائقي.
  • المساهمة الفعالة في انشغالات الطلبة وبحوثهم العلمية.
  • تطوير الخدمات المكتبية بغية الرفع من مستوى  قدراتهم .
  • الإبداعية وكذا تحسين وتحديث معلوماتهم وتقوية ملكة الإبداع لديهم.
  • تزويد المكتبة بمختلف الأوعية الفكرية المناسبة.
  • التعامل الجيد وحسن الاستقبال.

bibb

 

 

                                            

المصالح الخاصة بالمكتبة :

       مصلحة تسيير الرصيد الوثائقي.

       مصلحة التوجيه و البحث البيبلوغرافي

شرح النظام ل م د

 

هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و غير ذلك من الدول

ونظام ل م د يعتمد اساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات

و هو حاليا حيز التنفيذ و هو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية و الأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي و إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:

1. مرحلة أولى: بكالوريا+3، تتوج بشهاذة الليسانس

2. مرحلة ثانية: بكالوريا+5، تتوج بشهاذة الماستر

3. مرحلة ثالثة: بكالوريا+8، تتوج بشهاذة الدكتوراه

 

lmd

 

 

 

 

شهادة الليسانس:

هناك نوعان من شهادة الليسانس

• فرع أكاديمي: يتوج بشهاذة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

• فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالإندماج مباشرة في عالم الشغل

شهادة الماستر:

يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس "أكاديمية" و الذي تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ايسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في إختصاصين مختلفين:

  • ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
  • ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

شهادة الدكتوراه:

تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. و تكوين بالبحث من أجل البحث( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي...).

schema

 

 

 

 

 

 

هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:

• الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.

• الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.

• الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

السداسيات :

برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

وحدات التعليم:

كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم :

  • وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
  • وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
  • وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.
  • وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

الرصيد :

هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة...الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن

التقييم:

يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:

• امتحان بعد كل سداسي.

• بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.

• ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.

• إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.

• يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.

• كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

التعويض:

يطبق مبدأ التعويض على:

الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال إحتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.

السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

مستوى (ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة ته و الموزونة بمعاملاتها

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:

• يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل ،منها1/3 على الأقل في سداسي.

• يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90) رصيد على الأقل، و اكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

• تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.

ينبغي أن تؤدي هذه العملية ،عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات،حتى في حالة إعادة توجيه.

التدرج في دراســــات الماستر

• يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر , إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل, وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

• يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

• يمكن لفريق التكوين, حسب الحالة, السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

• تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.

• ينبغي أن تؤدي هذه العملية, عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

• في كل الحالات, لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات , حتى في حالة توجيه.

        ماستر النشاطات البحرية و المينائية        excellence-600x340

 

أهداف التكوين:

أهداف التكوين هو تحصيل ثقافة قانونية صلبة حول مختلف النشاطات البحرية والمينائية بغرض منح الطلبة القدرة على حل الإشكاليات العملية، وذلك من خلال تمكينهم من المعارف المنهجية الضرورية التي تعينهم في التحكم في المعلومات المتحصلة، ولذلك فهي مرتبطة بالتزام مهم هو إنجاز مذكرة تخرج حول موضوع عملي مطروح على مستوى الجهة المستقبلة للطالب في تربصه العملي.ولهذا فهذا الماستر موجه لتكوين رجال قانون مؤهلين و قادرين على تحليل وفهم ومعالجة الإشكاليات القانونية والوضعيات الخاصة المتعلقة بالنشاطات البحرية والمينائية. حيث لا يتوقف تكوين الطلبة على التحكم في المعارف الأساسية للمواد القانونية المدرسة، ولكن أيضا تحقيق: استقلالية في العمل الفردي، القدرة على العرض والمناقشة، وإكتساب المنطق النقدي و القدرة على العمل الجماعي و الطموح المهني.

الجسور نحو تخصصات أخرى:

     يتيح برنامج التكوين المقترح العبور نحو مختلف التخصصات القانونية الأخرى، وكذا التخصصات ذات الطابع الإقتصادي المرتبط بالنشاط البحري والمينائي.

بطاقة التنظيم السداسي للتعليم

              - السداسي الأول

              - السداسي الثاني

              - السداسي الثالث

              - السداسي الرابع

 

الدراسات الإقليمية

ماستر الدراسات الإقليمية في العلاقات الدولية 

مسؤول مسار التكوين :

- الإسم واللقب: 

- الرتبة: 

* أهداف التكوين:

          يستهدف هذا الماستر الطلبة الذين لهم تكوين جيد في العلوم السياسية و العلاقات الدولية، الحاصلين على شهادة الليسانس في العلوم السياسية، تخصص العلاقات الدولية نظام LMD، أو الحاصلين على شهادة الليسانس في العلوم السياسية، تخصص العلاقات الدولية نظام قديم بعد تحديد إجراءاتو كيفيات المطابقة، و دراسة السيرة البيداغوجية للطالب.

* الجسور نحو تخصصات أخرى

   جميع تخصصات فرع العلاقات الدولية

       *بطاقة التنظيم السداسي للتعليم

         - السداسي الأول

         - السداسي الثاني

         - السداسي الثالث

         - السداسي الرابع 


env1
 ماستر قانون الدولة والمؤسسات

 

مسؤول مسار التكوين

  - الإسم: حمامدة لامية

  - الرتبة: أستاذ محاضر قسم "ب"

* أهداف التكوين:

    يستهدف هذا الماستر إلى تكوين عال المستوى لإطارات قانونية قادرة على إدارة وتأطير أليات عصرنة قطاع الإدارة العامة وتقدير و مراقبة السياسة العامة المتبعة في هذا المجال من خلال إكتساب معارف حول الإدراة المركزية في الجزائر والسلطات الممنوحة لها و كدا المعلومات حول  الإدارة المحلية وعلاقتها بالإدارة المركزية، القدرة على تحديد قرارات الإدارة الباطلة و الصحيحة و التعرف على الجهات القضائية المختصة بإبطال تصرفات الإدارة العامة سواء قرارات إدارية أو عقود و صفقات عمومية.

 *الجسور نحو تخصصات أخرى:

   يتيح برنامج التكوين المقترح للطالب المسجل في ماستر الدولة والمؤسسات العبور إلى تخصصات أخرى في القانون العام كقانون البيئة والعمران والتنمية أو المالية العامة والضرائب أو الجباية العامة أو القانون الدولي في حال فتح تخصصات من هذا النوع حيث يسمح له هذا المشروع من التركيز على المقاييس التي تأطر الهيئات الدستورية و الإدارة العامة مع الإنفتاح على التخصصات التي لها علاقة بالقضاء والقانون الإداري والدستوري.

كما أن الشهادة في هذا التخصص هي جسر للتسجيل في الدكتوراه مما يسمح بالتوسع والتعمق في هذا المجال.

* بطاقة التنظيم السداسي للتعليم

- السداسي الأول

- السداسي الثاني

-  السداسي الثالث

- السداسي الرابع

زيارات إفتراضية

porte ouverte

منشورات العلمية للأساذة

منشور

 

مواقع رسمية للكلية

           msgr                 

                       

فضاء البحث العلمي

joroff   sndl

rsdt  opu

فضاء رقمي

شبكة الخريجين

0be5459713a3e10b166b6594f6dc3cda

maps

كلية الحقوق و العلوم السياسية
         جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة
         طريق الحدائق ص.ب 26 سكيكدة

الهاتف : 038.70.54.87

البريد الإلكتروني :f.droitetsciencespolitiques@univ-skikda.dz

https://www.facebook.com/droitpolitique.univskikda

https://www.facebook.com/politique.univskikda

956941
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
428
751
4238
950438
3596
14198
956941

2025-07-06 12:00